كادت الحصة الثالثة أن تنتهي و بعد دقائق معدودة سيهرع الطلاب خارج الفصل و خارج سور المدرسة حيث ينتظرهم أهلهم لتناول الغداء. لم ينته اليوم الدراسي بعد, فلا تزال هناك حصتان يعود فيها الطلاب إلى المدرسة في المساء كما جرى عليه نظام التعليم في الكويت حينذاك حيث تقسم حصص اليوم إلى فترتين صباحية   و مسائية . ينظر المعلم عبد العزيز في جدول الحصص المدون على دفتر التحضير, الحصتان المتبقيتان لليوم هما اللغة الانجليزية و المطالعة . تتسارع الصفحات بين أصابع عبدالعزيز إلى أن تقف عند تحضيره لدرس اللغة الانجليزية و شتان ما بين تعليم اللغة العربية و هي اللغة الأم و تعليم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ثانية .

 و على الرغم من حداثة تجربة التعليم النظامي في الكويت فقد فرض واقع المجتمع الكويتي ضرورة تعليم اللغة الانجليزية كمادة أساسية لما تلعبه من دور مهم في يوميات التجارة الكويتية التي وصلت رحالها إلى شبه القارة الهندية و أفريقيا,  كذلك لما وجب أن تقتضيه الحياة السياسية و الاقتصادية في الكويت آنذاك من معرفة للغة الانجليزية كقناة تواصل خصوصاً بعد توقيع معاهدة الحماية مع بريطانيا ووجود الشركات الأجنبية في مجالات عدة أهمها مجال التنقيب عن النفط . و لذلك لم يكن المطلوب التعمق في دراسة اللغة الانجليزية بكافة تشعباتها اللغوية و الأدبية كما هو الحال مع اللغة العربية , بل اقتصر تعليمها فقط كمهارة تواصل مطلوبة مع الآخر بحيث يتم تجاوز عائق اللغة بما ينفع مصالح الدولة العليا و مصالح المجتمع الكويتي في تعاملاته اليومية .  و عليه إذا ما ألقينا نظرة على تحضير المعلم عبد العزيز لدرس اللغة الانجليزية لهذا الأسبوع نجد أن التحضير عبارة عن قوائم من ثلاث خانات :

من تحضير درس اللغة الانجليزية في مدرسة العثمان 1946

 

الخانة الأولى من اليسار هي المفردة الإنجليزية , يليها إلى اليمين نطق المفردة بالحروف العربية المشكلة و تنتهي بخانة المرادف العربي- معنى الكلمة -  . وعلى الرغم من تنوع المفردات الانجليزية في مجالاتها ( الفصول و الزمن – المدرسة – الوظيفة – الطهي )  إلا أن جميعها تقع تحت خانة مفردات الحياة اليومية التي لا بد أن يأتي استخدامها في أي وقت من خلال التعامل اليومي . إذا اعتماداً على تحضير المعلم عبد العزيز فإن المهارات التي سيتعلمها الطلاب خلال الدرس هي قراءة المفردات , نطقها و كتابتها بالشكل الصحيح و ترجتمها إلى مرادفها العربي , أي ما يماثل في وقتنا الحالي  وفقاً لمنهج اللغة الإنجليزية الحديث :

Vocabulary -  Translation - Spelling  .

 و على الرغم من عدم وجود ما يدل على تعليم القواعد الخاصة باللغة الانجليزية في دفتر التحضير الموجود بين أيدينا إلا أن المنطق يفرض علينا أن نستنتج أن في مرحلة ما قد تكون لاحقة سيقوم المعلم عبد العزيز بتعليم بعض الأسس البسيطة في قواعد اللغة الانجليزية التي تمكن الطالب من تكوين جمل مفيدة و فقرات بسيطة مترابطة ضرورية في أسس التواصل على المستوى   الرسمي.

من تحضير درس اللغة الانجليزية في مدرسة العثمان 1946

 

عدد الزائرين:

81 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr