الهيكل و النظام

 

 في تاريخ 30 رجب سنة 1350هـ الموافق لتاريخ 11 ديسمبر 1931م فتحت مدرسة الملا عثمان عبداللطيف العثمان وإخوانه أبوابها لاستقبال الدفعة الأولى من الطلاب كإحدى المدراس الأهلية الواقعة في منطقة الوسط. و تعد تجربة المدارس الأهلية في الكويت من التجارب الرائدة في تاريخ التعليم لما لعبته من دور مساند و فعال لتجربة التعليم النظامي الحكومي الناشئ حديثاًَ و المتمثلة في مدرستي المباركية  و الأحمدية . إذ   و على الرغم من استقلالية المدراس الأهلية استقلالاً تاماً من حيث المنهاج و النظام العام إلا أنها ساهمت جميعاً في نشر نموذج التعليم الحديث و النظامي الذي قامت عليه مدرستي المباركية و الأحمدية . و قد يعود أحد الأسباب في ذلك إلى حقيقة أن بعضاً ممن افتتحوا المدارس الأهلية إنما هم طلبة سابقون تخرجوا من مدرسة المباركية أو علموا فيها كما هي الحال مع الأستاذ عبدالله و إخوته . و مع انتشار هذه المدارس في مختلف مناطق المجتمع الكويتي آنذاك حدثت طفرة تعليمية نقلت بيئة التعليم من الحلقات و المساجد و الكتاتيب إلى المدارس و الفصول. و لأن مدرسة العثمان مثلها مثل أي مؤسسة تعليمية إنما تقوم على هيكل مادي و نظام إداري آثرنا الحديث أولاً عن هذين البعدين قبل الانتقال إلى التجربة الإنسانية الخاصة بكل من الأخوة الأربعة .

 نبدأ مع مبنى المدرسة و هو الهيكل المادي الذي سيحتضن العملية التعليمية و التربوية بين جدرانه. تشير السجلات المحاسبية المتوفرة لدينا و الخاصة بالمدرسة إلى احتمال استئجار الأخوة إحدى البيوت الواقعة في سكة بن الدعيج كمبنى للمدرسة و هو ما كان متبعاً مع العديد من أصحاب المدارس الأهلية آنذاك. كما و تشير السجلات إلى احتمال قوي يرجح أن مبنى المدرسة إنما هو بيت يعود لابن عواد. و ما يدعونا إلى هذا الاستنتاج هو ارتباط اسم بيت ولد عواد بمصاريف تصليح المدرسة كما هو موضح في الوثيقة المقابلة المأخوذة من دفتر المحاسبة المفصل .يلاحظ أن تقسيم دفتر المحاسبة الذي أخذت منه هذه الوثيقة قد تم على النحو الموضح في الوثيقة التالية بحيث تقتصر كل صفحة على الحسابات الخاصة بفرد أو وجه محدد من المصاريف مذكور في أعلى الصفحة . على سبيل المثال , فيما يتعلق بالطلاب نلاحظ أن كل طالب ( أو عائلة الطالب في حال وجود أخوة له في ذات المدرسة ) قد خصصت له صفحة تتناول الحسابات المتعلقة بهذا الطالب من حيث الأجرة و المصاريف. كذلك سنجد صفحات خصصت لوجه محدد من المصاريف كتصليح البيت أو شراء عقار أو تصليح المدرسة.   و فيما يتعلق ببيت ولد عواد سنجد أن هناك ارتباطاً بين المصروفات التي أنفقت في تصليحه مع المصروفات التي أنفقت في تصليح المدرسة. و هذا الارتباط هو ما دعانا إلى استنتاج أن بيت ولد عواد هو البيت المستأجر كمبنى للمدرسة . و ما رسخ هذا الاستنتاج هو وجود بند في دفتر محاسبة آخر تابع للمدرسة تحت باب الخارج يشير إلى دفع إيجار نصف سنوي لبيت عواد بقيمة 15 رويبة.

 

        يمكن الاطلاع على السجلات بشكل مفصل من خلال الدخول إلى صفحة أرشيف المدرسة أو الضغط على الرابط التالي :

 أرشيف مدرسة العثمان

     

 

 

 

 

 

 

 

 

    هذا فيما يتعلق بماهية المبنى . أما فيما يتعلق بما في داخل المدرسة فبناءً على ما استخرجناه من دفاتر المحاسبة تحت بند المصروفات فقد تمكنا من وضع التصور التالي لما كانت عليه البيئة التعليمية في بعدها المادي داخل جدران المدرسة. بما أن مبنى المدرسة هو عبارة عن بيت يتبع الطراز المعماري الخاص بذاك الزمن سنجد أن تقسيمه مماثل لمدارس اليوم .  ففي الوسط سنجد الحوش ( الساحة ) و هذا الحوش محاط بعدد من الحجر ( الغرف ) المستخدمة كفصول للطلبة . كما تشير السجلات إلى وجود بركة ماء داخل حوش المدرسة. أما الأثاث المدرسي داخل كل فصل فهو عبارة عن مجموعة من السحاحير وضعت للطلبة تعمل عمل الأدراج بينما علق على الحائط الأمامي المقابل للطلبة لوح حجر كبير خاص بالأستاذ. و لكل طالب من الطلبة لوح حجر صغير يكتب عليه ما يطلب منه أثناء الحصة . و في الجدول التالي بيان عام بمصروفات المدرسة التي تم تجميعها من دفاتر المحاسبة المتوفرة لدينا . 

 

      قيمة  الخارج                     بيان الخارج            التاريخ
    آنة   روبية
2 1 قيمة بواري للمدرسة عدد 5 مع الحمالة 5 رجب 1353 هـ
0 1 قيمة كتاب رجب 1353 هـ
6 0 قيمة كتاب نشيد رجب 1353 هـ
6 1 قيمة سحاحير للأولاد و لوح حجر رجب 1353هـ
0 1 قيمة كتاب نحو رجب 1353 هـ
0 4 قيمة كتاب و دستات قراطيس و بقش ذو الحجة 1353هـ
0 6 قيمة بواري لأجل عريش المدرسة مع الحمالة و الزيادة بيد الوالد 2 صفر 1354 هـ
2 2 قيمة كرسي للمدرسة 15 رمضان 1354هـ
0 1 مصرف شواغيل 2 لتعديل حوش المدرسة  و دفان حوش الجواسرة 18 شوال 1353هـ
0 1 طباشير و مسامير 14 ذوالقعدة 1353هـ
4 0 4 آنات بيد سليمان الدعيج عن شغل لوحين صغار 23 ذوالقعدة 1353هـ
10 0 كتاب في الفرائض 30 رجب
12 0 قيمة كتاب أخلاق للاملاء على الأولاد 19 شعبان 1353هـ
0 1 سحارة و قراطيس 24 شعبان 1353هـ
0 2 مدة للمدرسة للصلاة 8 شوال 1353هـ
9 0 قيمة حبال لأجل خياطة العريش 23 صفر 1355هـ
1 13

مصرف بنيان تابع للمدرسة كما يأتي : مصرف كونية سميت

 جص

مز  

رمل

18 شوال 1353هـ
0 1
10 1
3 6
4 4
5 13 مصرف بيت أولاد عواد التابع للمدرسة جمادى الثاني 1354هـ
  

و كما تمكنا من استقاء الكثير من المعلومات من خلال قراءة الدفاتر المحاسبية فيما يتعلق بالبناء المدرسي من أثاث مستخدم  و تصليح و بنيان فقد تمكنا أيضاً من استقاء معلومات غنية فيما يتعلق بنظام التسجيل و قبول الطلاب و أجور المعلمين و هو ما ينقلنا إلى البعد الثاني في مشروع المدرسة ألا و هو النظام الإداري المدرسي. في البداية سنرفق جدولين : الأول هو تجميع لبيانات الداخل إلى المدرسة من خلال كشوف المحاسبة    و الآخر تجميع لبيانات الخارج من المدرسة الخاص بأجور المعلمين . كلا الجدولين يبين إلى حد كبير النظام الإداري الذي اتبعه الأخوة في إدارة المدرسة. 

      قيمة الداخل بيان الداخل التاريخ
   آنة   روبية
0 1 بدر البودي عن الجاري 9 ربيع الثاني 1354هـ
0 6 سعود بن الشيخ دعيج مقدم ستة أشهر نهايتها 13 شعبان 18 ربيع الثاني 1354هـ
0 24 عبدالمحسن النفيسي عن ابنيه عبداللطيف و فهد سنة كاملة . 1 جمادى الثاني 1352 هـ
8 1 محمد بن اسحق أجرة الشهر الجاري 1 روبية و 8 آنة عن الانكليزي 29 رجب 1353 هـ
0 2 سليمان العسكر و خادمه 14 ربيع الثاني 1354 هـ
8 1 صالح الشهاب عن درسي الانجليزيو مسك الدفتر 20 جمادى الثاني 1354هـ
0 62 من الشيخ يوسف بن عيسى 5 أولاد سنة كاملة ذو الحجة 1353هـ
0 1 درس مسك الدفتر 13 صفر 1355هـ 
0 17 حربي بن فرج تابع الشيخ أحمد أجرة سنة بدايتها 10الجاري غير الانكليزي و مسك الدفتر 19 ذو القعدة 1354هـ
  200    فاضل تبرع الملك عبدالعزيز السعود أيده الله للمدرسة حسبما يأتي من جهة قصيدة للأخ عبدالعزيز :نخرج من ذلك ما يأتي: 20 ذو القعدة 1354هـ
 

5            بيد الأخ عبدالعزيز

15          بيد الوالد        

10         بيد الملا ناصر

8          بيد الملا أبو بكر 

5         بيد ملا جاسم

5         بيد صالح الرشدان

2         بيد أحمد بن شعبان

10       قيمة عباءة للولدة

 

  140 الباقي من التبرع
     

 

 

 

 

 نبدأ مع نظام القبول و التسجيل . يبين لنا بيان الداخل المعلومات التالية:

1.     قيمة القسط المدرسي للطالب الواحد هي روبية واحدة في الشهر .

 2.  يتم دفع قيمة القسط إما شهرياً أو سنوياً .كما و يترك لعائلة الطالب حرية اختيار عدد الأشهر التي ترغب في دفع قسطها مقدماً سواء ستة أشهر أو أربعة أو ثلاث . و في حال عسر أهل الطالب لا يفصل من المدرسة بل يسجل قيده على الحساب إلى حين ميسرة حتى و ان امتد حال العسر عاماً كاملاً . هذا عدا عن الأيتام و الفقراء الذين تكفلهم المدرسة أو يكفلهم أحد رجالات الكويت كما هو الحال مع الشيخ يوسف بن عيسى و الذي توضح الميزانية أنه تكفل بأجرة عام كامل لخمسة من الأولاد ليسوا بأبنائه. و هو ما يبين أن الهدف من إنشاء المدارس الأهلية في ذاك الوقت لم يكن مادياً صرفاً كما هي الحال مع المدارس الخاصة في وقتنا الحالي , بل كان هدفاً وجدانياً وطنياً ينصب في مصلحة أبناء المجتمع أولاً و أخيراً. 

 3.  لا تشمل قيمة القسط الشهري تدريس اللغة الانجليزية و مسك دفتر المحاسبة .  و في حال أراد الطالب أن يدرس اللغة الانجليزية فعليه أن يدفع 8 آنات إضافية شهرياً, و في حال أراد أن يدرس مسك دفتر المحاسبة فعليه أن يدفع روبية واحدة إضافية شهرياً . و بما أن كلا مادتي اللغة الانجليزية و مسك الدفتر منفصلتان عن المنهج العام للمدرسة  - و عليه يمكن اعتبارها مواد اختيارية -  فيمكن للطالب أن يختار دراسة أي منهما بشكل منفصل عن المنهج العام  فيدفع القسط المطلوب مقابل الدرس دون أن يلتزم بدفع القسط العام . مثال : كما يتبين لنا من الجدول فإن الطالب صالح شهاب دفع فقط مقابل درسي اللغة الانجليزية و مسك الدفتر. مما يعني أن الطالب صالح شهاب سيحضر المدرسة فقط لدراسة هاتين المادتين دون سواهما . و قد يعود السبب في وضع تلك المادتين تحت بند المواد الاختيارية إلى كونهما من المواد ذات التخصص التي تتطلب مستوى متقدم من المهارات التي قد لا تتوافر في الطلبة بداية دخولهم المدرسة و قد لا يرغبون في دراستها لاحقاً . كما و أن وجودها بشكل اختياري يمنح المجال لطلبة تخرجوا من مدارس أهلية أخرى لا يشمل منهجها تعليم اللغة الانجليزية و مسك دفتر المحاسبة  إلى الالتحاق بمدرسة العثمان لدراسة إما أحد هاتين المادتين أو كليهما .  

    4.  باب القبول مفتوح للطلبة في أي وقت من أيام السنة . و تعد هذه الخاصية صعبة التحقيق في وقتنا الحالي , لكن مما ساعد على تحقيقها في تلك الحقبة الزمنية هي وجود نظام الشعب المطبق آنذاك . و يعتمد نظام الشعب و الذي اعتمدته مدرسة المباركية منذ نشأتها على تقسيم الفصول في المدرسة إلى شعب وفقاً لمهارات الطالب و مستواه الدراسي مقارنة بأقرانه . فيوضع الطالب في الشعبة المناسبة لمهاراته الحالية و متى ما تطورت انتقل منها إلى الشعبة التالية ذات المستوى الأعلى . و قد لخص الدكتور عبدالمحسن الخرافي في موسوعته " مربون من بلدي " عملية الانتقال بين الشعب في مدرسة المباركية و هي النموذج الذي بني عليه نظام مدرسة العثمان و غيرها من المدارس الأهلية . فنظام التقويم الذي اعتمدته المدرسة لم يكن مبنياً على اختبارات شهرية أو امتحانات نهاية العام , بل كانت مبنية على شهادة مدرس الفصل بأن الطالب قد ارتفع مستواه بالنسبة لأقرانه و وجب عليه أن ينتقل إلى المستوى الأعلى . بعدها يخضع الطالب لامتحان يجريه مدير المدرسة و مدرس الفصل الذي سينتقل إليه الطالب في حال نجاحه , فإن اقتنعا بمستواه و نجاحه في اكتساب المهارات المطلوبة منه انتقل إلى الشعبة الأعلى و هكذا . 

 5.  تعد أقساط الطلاب هي المورد الوحيد للإنفاق على المدرسة و احتياجاتها كحال باقي المدارس الأهلية . لكن يلاحظ من خلال قراءة تاريخ التعليم في الكويت و ما وجدناه في دفتر المحاسبة لدينا أن التبرعات شكلت رافداً مهماً في مساندة العملية التعليمية في الكويت في أصعب ظروفها . و تأتي هذه التبرعات من رجالات الحكم و التجار و الموسرين ممن آمنوا بدورهم في الدفع بمسيرة التعليم النظامي في المجتمع . و من خلال بحثنا في دفتر المحاسبة الخاص بمدرسة العثمان و جدنا ضمن بنود الداخل إلى الميزانية بند خاص بتبرع مقدم من ملك المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود إلى المدرسة و الذي قُدم كما يبدو من جهة قصيدة للأستاذ عبدالعزيز العثمان أحد الأخوة الأربعة الذين أسسوا المدرسة. و لا يمكن لنا أن نحصر تبرع الملك فقط ضمن نطاق العطايا للشعراء إذ يشهد التاريخ للملك عبدالعزيز حرصه على إرساء مقومات التعليم في بلاده  و الذي شهد في عهده إرساء أول خطوة لتنظيم شؤون العلم و التعليم من خلال مديرية خاصة تتولى الإشراف على شؤون التعليم في مكة المكرمة  و سائر أنحاء المملكة . و عليه جاء تبرعه للمدرسة تشجيعاً للخطوات المماثلة التي كانت تشهدها الكويت أيضاً في مسيرة العلم و التعليم .

6.  مرفق بنهاية كل دفتر محاسبة خاص بالمدرسة كشف عام بأسماء الطلبة المسجلين في المدرسة محدد فيه أيام الغياب الخاصة بكل طالب . و يلاحظ ارتفاع نسبة الغياب عند بعض الطلاب في أوقات محددة من السنة تبينت لنا مع البحث أنها تعود لغياب بعض هؤلاء الطلاب للعمل في موسم الغوص . و لم يقتصر الغياب في موسم الغوص على الطلبة فقط فقد شارك معلمون أيضاً في رحلات الغوص    و منهم الأستاذ عبدالله العثمان مدير المدرسة و أخيه الأستاذ محمد العثمان . يعود بعدها الطلاب و المعلمون للالتحاق بالمدرسة و الخوض في غمار العلم بعد أن خاضوا غمار البحار و خاطروا بحياتهم من أجل لقمة العيش الكريمة .

 7.  يلاحظ من كشف أسماء الطلبة و بنود أجور الطلاب أن العديد من العائلات الكويتية اعتادت أن ترسل خدمها و تابعيها مع أبنائهم إلى المدرسة ليس كمرافقين لهم بل كطلبة علم على قدم المساواة مع أبنائهم . هذا التوجه الإنساني إنما يبين مدى الأهمية التي اكتسبها تحصيل العلم في وجدان المجتمع الكويتي حتى أنه ساوى بين الفقير و الغني , الخادم و السيد في نفس الفصل . و هذا التوجه ليس بغريب على المجتمع الكويتي الذي جبل منذ نشأته على أخلاق الإسلام و التزم روحية الإيمان بالله عز و جل . ثانياً :  جدول أجور المعلمين مرتبة حسب تسلسل قيمة الأجور  : 

      قيمة  الخارج                     بيان الخارج            التاريخ
    آنة   روبية
0 10 بيد ملا ناصر معاشه عن الشهر الجاري رجب 1353 هـ
0 8 بيد ملا بكر معاش الشهر الماضي رجب 1353 هـ
0 7 بيد ملا جاسم عن الشهر الجاري 30 شعبان 1353هـ
0 5 بيد ملا عباس معاشه عن الشهر الجاري رجب 1353 هـ

 يلاحظ من الجدول أن هناك اختلافاً في أجور المعلمين. و قد يفسر هذا الاختلاف تحت بند نصاب الحصص المناط بها كل معلم فكلما زاد النصاب زاد الأجر , و إن كان لا بد من ضرورة الإشارة إلى أنه لا يوجد في الدفتر ما يدعم هذا التفسير .  

 و إن كانت دفاتر المحاسبة قد شكلت خير منبع للمعلومات الخاصة بالنظام الإداري و المالي للمدرسة فإن الشيء ذاته لا يمكن أن يقال فيما يتعلق بنظام التدريس  و المنهج الدراسي . لكن القراءة في كتب تاريخ التعليم في الكويت و وجود وثيقة تاريخية أساسية في أيدينا هي عبارة عن دفتر التحضير الخاص بالأستاذ عبدالعزيز العثمان - و هو دفتر التحضير الوحيد الذي وقع بين أيدينا مما تركه الأخوة الأربعة - قد شكلا رافداً أساسياً في بناء صورة واضحة لماهية نظام التعليم في المدارس الأهلية في ذاك الوقت .

 نبدأ مع نظام دوام الطلاب في المدرسة. امتدت الدراسة يومياً على مدار السنة ما عدا الأعياد و عطلة الربيع. أما اليوم الدراسي فقد قسم إلى فترتين صباحية و مسائية . الفترة الصباحية تبدأ في الساعة السابعة صباحاً و حتى صلاة الظهر . أما الفترة المسائية فتمتد من بعد صلاة العصر إلى قبيل صلاة المغرب . إذاً كانت مواعيد الصلاة تلعب دوراً محورياً في تحديد فترة الدوام المدرسي مما كان من شأنه أن يزرع في نفس الطالب حس الارتباط بالصلاة وصوت الأذان يصدح في السماء الله أكبر , و تنمي فيه كذلك معرفة الظواهر الجغرافية و الفلكية المرتبطة بتحديد أوقات الصلاة خلال اليوم . أما جدول الحصص فهو عبارة عن خمس دروس يومياً تكون مدة كل حصة فيها ساعة كاملة تفصل بينها 10 دقائق راحة .

 أما المواد التي كانت تدرس في المدرسة فهي الفقه والفرائض و القرآن و اللغة العربية بكامل فروعها من نحو و قراءة و إملاء و مطالعة و خط و إنشاء , يضاف إليها الحساب و العلوم  و الألعاب . و عند الحديث عن المنهج الدراسي لا بد من الإشارة إلى أن عملية تحديد المنهج و وضع الخطة الدراسية في المدارس الأهلية قديماً قبل إنشاء مجلس المعارف عام 1936م و حتى بعدها لسنوات كان يقع عاتقها كلياً على المعلم . فهو الذي يختار الموضوعات الخاصة بالمادة التي يقوم بتدريسها وفقاً للمعايير التالية : مستواه العلمي , مستوى التلاميذ و مهاراتهم , المصادر المتوفرة لديه و أخيراً حاجة المجتمع من المادة العلمية . و سيتبين لنا لاحقاً من خلال البحث في تجربة الأستاذ عبدالعزيز العثمان القائم على دراسة دفتر التحضير الخاص به بشكل تفصيلي مدى الجهد الذي كان يبذله المعلمون والمربون الكويتيون الأوائل  بكل تفان و إخلاص في إيصال المعلومة الصحيحة و المهارة المطلوبة  إلى الطالب وفقاً للمعايير العامة و التي لا تزال في جوهرها مطبقة حالياً في وقتنا الحاضر.

 هذا فيما يتعلق بهيكل المدرسة و نظامها و هو ما اعتمدنا في عرضه بشكل أساسي على ما وقع بين أيدينا من وثائق خاصة بالمدرسة و سيرة الأخوة الأربعة في التعليم . لكن لا يسعنا أن نكتفي بما وجدناه في هذه الأوراق  في دراسة تجربة مدرسة العثمان كمدرسة أهلية كويتية دون وضعها ضمن النطاق الأشمل للصورة ألا و هو تاريخ التعليم في الكويت . فمن خلال الربط بين الأحداث الأساسية التي شكلت نقاط تغيير جذرية في تجربة التعليم في الكويت سيتسنى لنا معاصرة المراحل المختلفة التي مرت بها هذه المدرسة منذ افتتاحها و حتى إغلاقها بعد عام 1946م . 

 

عدد الزائرين:

69 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr