طرثوث البلدية

 

 

الطرثوث، لمن لا يعرفه، نبات صحراوي من الفطريات مثل الفقع، وهذا مو موضوعنا.

موضوعنا ما حدث في بلدية الكويت، وما نشرته الصحف عن قانون البلدية الجديد اللي نشف ريقنا من تحذيرنا المتكرر للمثالب المتعلقة به، وصعوبة تطبيق بنوده، فالوطن عانى ولا يزال من البلدية وما تسببت به من ازمات.

لكن اصلاح الوضع لا بد ان يكون شاملاً ومدروساً لا مبنياً على تصفية حسابات هذا ربح وهذا خسر وآخر قبض.

نعم اللعب في البناء ماله اول من اخر، لكن لا يوجد قانون في الكون له ان يزيل المخالفات والتراكمات الناتجة اصلا عن اهمال البلدية وتراخي الحكومة.

وانا لا ادعو لمكافأة المخالف والمرتشي، لكن نحن امام امر واقع ولا يكون الحل في المثل العامي «جينا نكحلها عميناها»! ونخشى ان هذا ما حدث.

فاليوم القانون 33 للعام 2016 اصبح نافذا، ومن يومه الاول انفجر اول لغم في القانون، وهو المادة 33 التي تنص: «يمنع على الجهاز التنفيذي منح تراخيص بناء للمباني الاستثمارية والتجارية ما لم يكن المبنى متضمناً السرداب او دوراً علوياً على كامل مساحة المبنى».

الجماعة يبون يحلون مشكلة مواقف السيارات في الاستثماري، وراحوا ضموا له التجاري! وتناسوا ان هناك اسواقا داخلية مثل المباركية والبلوكات المساحة فيها تتراوح بين 100و300 متر مربع، يعني بالله عليكم شلون بتبنون سراديب وادوار حتى تشيل كم سيارة، وماذا عن الطابع التراثي لتلك الاسواق والواجب الحفاظ عليها؟ وكذلك القسائم الصغيرة في الاستثماري بمساحة 500 متر مربع واقل، كيف سيعالجها القانون؟ والمضحك اكثر في امر القانون هو رد فعل مسؤولي البلدية، فمن يقرأ السبق الصحافي المنشور في جريدة القبس 8 سبتمبر راح يموت من الضحك! فهؤلاء المسؤولون غرقوا بشبر ماي واخذوا يتنصلون من المسؤولية، واسهل مخرج لهم هو ايقاف معاملات الناس وتحويلها الى ادارة الفتوى والتشريع سواء كانت مقدمة قبل صدور القانون أو بعده، بعدين يشوفون رأي الفتوى.

بالله عليكم شراح يكون رد ادارة الفتوى غير طبقوا القانون الموجود.

وسألت مهندساً في البلدية لو كانت المعاملة مطابقة للقانون تمشونها؟ ورد علي أن كل شي واقف.

فالظاهر «الربع في البلدية ينوون محاربة وزيرهم وقانونه بتعطيل معاملات المواطنين، خصوصا بعد قراءة ما ورد في السبق الصحافي: «ان المعنيين في الجهاز التنفيذي والادارة القانونية لم يطلعوا على قانون البلدية اثناء دراسته في لجان مجلس الامة، ولم يتواجدوا في البرلمان اثناء اقراره» طبعا هذا بتقديري عذر اقبح من ذنب.

وانا اقول حق الاخوان في البلدية عدل كلامكم، هذا القانون طرثوث واكيد ما تدرون من وين طلع!

 

عدنان عبدالله العثمان

المصدر: جريدة القبس ٢٠ سبتمير ٢٠١٦ (الرابط الالكتروني)

طرثوث البلدية Pdf

عدد الزائرين:

510 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr