ترامبيات

 

 

 

السنة الماضية طلعت علينا الحكومة، وبكل ثقة، بأنها ستطبق الضريبة، ورفعت سعر البنزين وكملتها بزيادة تعرفة الكهرباء، ولكن وبقدرة قادر، ومع حلّ المجلس، الكلام تغير. وزير المالية يقول ماكو ضرائب، ووزير الكهرباء غيّر كلامه. ولا أحد من الحكومة لاحظ تأثير تلك القرارات على السوق المحلي، من أزمة قطاع التجزئة، ومعاناة قطاع السيارات، وازمة عقارية بالطريق إليكم ولاحقها ازمة مصرفية! ازمات حلها راح يكلف مليارات الدنانير.

يا جماعة! الدول المتقدمة، التي تفرض ضرائب، تدعم شركاتها وصغار الصناع والمستثمرين لأن ضرائبهم تنصب في خزينة الدولة. ولكن بعدما حطمتم السوق بتصريحاتكم، الآن تتكلمون عن تأجيل الضرائب وتعرفة الكهرباء بحجة المحافظة على السوق! طبعاً هذا كلام مأخوذ خيره، فالحكومة تطالع المجلس، والمجلس حساباته متباينة. ولكن الموضة الجديدة في هذا المجلس قاعدين نشوف تصريحات نارية تجاه الوافدين، تشبه تصريحات ترامب اللي ما يبي يدخل المسلمين أميركا، ويبني سور المكسيك العظيم، ويبي يأخذ بيزات الخليج. اشدعوه.. طالما وصلتم المجلس فلا داعِي لتصريح انتخابي غير قابل للتطبيق، وكما قرأت عن البعض في جريدة القبس أنّ الكويت ما هي بحاجة للوافدين بفضل سواعد الكويتيين سوى بعض أصحاب المهن النادرة..

قولوا لي شلون؟ والله أنا شخصياً، أتمنى وطني يقوم على سواعد أبنائه، ولكن الدولة تبني مستشفيات وتبني مطارات وتبني مساكن لـ١٢٠ ألف عائلة في مدن جديدة، وفوق هذا حلم مدينة الحرير. زين تعتقدون كم كويتي ممكن نلاقي يقدر يشتغل صباغ، سمكري او عامل نظافة.. تلك المهن تبونها من السواعد الكويتية؟ أم هي المهن النادرة الي تكلمتم عنها وتبون تستثنوهم؟. وشنو بتسوون بنص مليون خادم؟ وبعدين والله بفهم شلون تبون الحكومة تطبق عليهم الضرائب؟ اهي الحكومة قادرة تحصل فواتير الكهرباء علشان تحصل ضرائب، ولا شرايكم نطبق الضريبة على كل أم هادة بيتها وعيالها على الخدم؟! أما العمالة المهدودة في الشارع، ترى سهل تعرفون منو جابهم وتاجر باقاماتهم، ولكن لم يتخذ إجراء قانوني ضد تجار الاقامات، ومحاربة تلك الآفة ما يحتاج تشريعا بل استجوابا لوزيرة الشؤون، وخليها تكشف اسماء صناع تلك التجارة؟!

اخواني.. هذه المرة اسمحوا لي اقول لكم قد جانبكم الصواب، فهؤلاء الوافدون اخواننا واصدقاؤنا وضيوفنا، ومن باب اولى احنا الكويتيين علينا ان نغير من نمط حياتنا، وان نخلص بعملنا ونحلل رواتبنا اللي كاسرة ظهر الحكومة! واتركوا عنكم ترامب وأفكاره، وطالعوا وطنكم المسكين.

.. وترى أهل الكويت ما يمشي معاهم هالكلام.

 

المصدر: جريدة القبس في عددها الصادر الحادي والثلاثين من يناير عام ٢٠١٧ ( الرابط الالكتروني )

ترامبيات Pdf

عدد الزائرين:

62 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr