الدولة والهوية والمستقبل

 

 

 

في زيارة أخرى إلى ديوانية الإعلامي عادل الزواوي، انصب الحديث هذه المرة على قانون الجنسية. واشتمل الحضور على أعضاء من مجلس الأمة وثلة من الوزراء ومثقفي وإعلاميي الكويت. وكان بومحمد كعادته إنسانا حبوبا ورواده كثر، كونه نشطا من خلال صحيفته الإلكترونية، خصوصاً ما يقوم بعرضه من وجهة نظر اتجاه هذا الموضوع الشائك وردة فعل القراء ما بين موافق ومعترض ومن يهاجم ومن يغلط. وبومحمد الله رازقه طول البال، وهذا شيء يحسب له.

وموضوعنا اليوم ليس صلبه الجناسي والتجنيس، فمن خلال متابعتي وعن بعد لهذا الموضوع نجد انقساما في المجتمع بين من يطالب بعدم التجنيس بالمطلق ومن يطالب بتجنيس كل من هب ودب، والناس ضايعة بالطوشة.

ومثل أي مشكلة في الكويت، تجد للحكومة يداً فيها، والحلول عادةً إما ترقيعية أو غير قابلة للتطبيق، وأكبر مثال قانون البلدية المتعلق بمخالفات البناء، هذا القانون الأعرج الذي لو طبق «فنص أهل الكويت يفلسون»، لكن واضع هذا القانون كان يرغب بردع القادم من المخالفات وليس بحل القائم، لكن موضوع الجناسي والمواطنة أخطر منها بكثير، فنحن نتكلم عن هويتنا الوطنية. ليسمح لي بومحمد إن اختلفت معاه لأني أرى آلية الطرح يجب ألا تجر المجتمع للتحزب وتقسيم ما لا يقبل القسمة، وكذلك لمن يختلف مع بومحمد بذات الموضوع أذكره بحق الجميع بإبداء الرأي وقبول الرأي الآخر وبعيداً عن التعصب البغيض بكل أنواعه، وعلى الكل حساب مفردات كلماته حتى لا نخرج عن صلب الموضوع فيحل محله هرج ومرج.

وكما أسلفت موضوع الجناسي ليس بموضوع المقال لكن ما حدث في مجلس الأمة من نقاش على قانون المحكمة الإدارية وسلطاتها المقترحة والذي يتطلب منا الوقوف عند ما طرحه السيد رئيس مجلس الأمة عن عدد مزوري الجنسية، فإن كان ما طرحه مصدره الحكومة فأعتقد يجب أن يوجه السؤال الكبير للحكومة وجهازها العتيد الذي رواتبه تستنزف كامل الميزانية فكيف يمكن أن يتم هذا التزوير وأمام عين الحكومة وليش ساكتة؟! يا جماعة مسلسل تزوير شهادات أوصاف البلدية فهمناها وبلاوي وزارة الكهرباء والصحة عرفناها بس تزوير الجناسي وبأعداد زادت على ربع السكان، شيء ما يدخل العقل، وآمل ألا تكون الأرقام صحيحة، فهنا نتكلم عن الدولة والهوية والمستقبل.

عدنان عبدالله العثمان

المصدر: جريدة القبس في عددها الصادر الثلاثاء الثاني من مايو ٢٠١٧ ( الرابط الالكتروني)

الدولة والهوية والمستقبل Pdf

عدد الزائرين:

96 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr