يرحم والديك وزيرة

 

 

لفت نظري قبل العيد تصريحين بالصحف، واحد للنائب الفاضل الدكتور عبدالرحمن الجيران، وآخر للفاضلة هند الصبيح وزيرة الشؤون والتخطيط. الأول يسأل: «هل نحتاج ٨٠٠ ألف هندي و٥٠٠ ألف عربي من أنصاف المتعلمين؟». خلونا نرد بالأول على النائب الفاضل اللي أعتقد قد خانه التعبير، وأقول له من ذكرتهم هم بشر ولهم كرامتهم، وما يجوز نستعمل مفردات قد توحي بالاستهزاء، ومؤكد أن هذا ليس بقصدك، فأنت دكتور جامعي، ومن هم بمستواك الثقافي يتوخون الحذر في انتقاء مفرداتهم، ولكن قد يكون السبق الصحافي بالغ بالمانشيت.

ولكن من باب التحاور لو جمعنا الرقمين فمعناها إنك تتكلم عن مليون وثلاثمئة ألف يعني تقريباً نصف الوافدين، فما حال الوافدين من الجنسيات الاخرى، هل هم من المتعلمين بمعيارك؟

أرى انك ركزت فقط على الجاليتين الهندية والعربية، ولا أدري كيف خرجت بهذه الحسبة؟ وبرأيي المتواضع فالعرب والهنود هم أصدقاء مخلصون للكويت اكثر من بعض الجاليات الاخرى.

أما إن كان القصد المستوى التعليمي للوافدين، فعندي سؤال لكل المسؤولين، فإن احتجتم لبيوتكم سمكريا أو صباغا، أو لمن يحمل قمامة بيوتكم كل يوم، فما المستوى التعليمي الذي تطلبه من هؤلاء الأفراد؟ ماجستير مثلا ؟! والحال نفسه مع النجارين والحدادين وسائقي الباصات، تلك المهن يا جماعة لا تتطلب شهادة جامعية، بل تتطلب يدا مهنية مدربة. والا شرايك تحط إيدك في إيد وزيرة الشؤون وتكوتون هذه الوظائف ونخلص؟

أما التصريح الثاني فهو للوزيرة الفاضلة في الرد على احد النواب موضحةً «أن الحكومة تنوي تحديد معدل ثابت لنمو السكان الوافدين بنسبة أقل من معدل نمو الكويتيين، من دون الإضرار باحتياجات المشروعات التنموية من الأيدي العاملة، إضافةً إلى وضع حد أقصى لفترات إقامة العمالة الوافدة».

يرحم والديك وزيرة انتي شقاعده تقولين. كيف سيتم تطبيق ما صرحت به بتحديد فترة قصوى لإقامة الوافدين، بس فهميني شلون؟ أفترض عندي مندوب أمين وتعبت على تدريبه وبعد الفترة المحددة لإقامته أقول له خلاص روح سافر وأجيب واحد ثاني ما يعرف البلد وأرجع أعلمه، ونفس الشي ما إن يتقن عمله نقول له اقضب الباب! ولو عندك طباخ زين وتعبت تعلمينه طبخ المجابيس، وانتهت إقامته ترضين تسفرينه وتجيبين واحد ثاني ما يدري شسالفه! وإذا طبيب دخل الكويت وتعلم على عيالنا، ولما صار زين نقول له بعد انت روح خل غيرنا يستفيد منك واحنا نجيب غيرك يتعلم علينا. هذه الخطط الخاوية ستعقد حياتنا، وتفتح باب الواسطة والاستثناءات، وما اعتقد انكم تقدرون ما تجددون اقامة وافد على اقامة شيخ! او نائب! او وزير!

ولكن اكيد تقدرون على المواطن البسيط.

 

عدنان عبدالله العثمان

المصدر: جريدة القبس ١٨ سبتمبر ٢٠١٦ ( الرابط الالكتروني)

يرحم والديك وزيرة Pdf

 


عدد الزائرين:

122 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr