موبيزات أحد

 

 

 

حدثني قبل وفاته المستشار سالم البهنساوي، المستشار القانوني في الهيئة، الذي كان له دور كبير بإعداد قانون الهيئة لعام 1983.

يقول إن الهدف من إنشاء صندوق الاستثمار كان خلق آلية لاستثمار المبالغ القليلة في حسابات القصر، فتجمع في صندوق وتستثمر لمصلحتهم. ويكمل البهنساوي، ان المشرع لم يقصد أن يحل الصندوق بديلاً عن استثمار أموال القاصر بشكل مباشر، إلا أن انحرافاً وقع نتج عنه أن أضحى الاستثمار من خلال الصندوق أساساً واستثمار أموال القصر المباشر استثناءً.

وهذا الصندوق لا آلية له تنظم دخول وخروج مساهميه، ولا تُقيّم وحداته سوقيا أسوةً بالصناديق الأخرى. وفي عام 2000 اتخذت الهيئة قراراً بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية، الذي نتج عنه تحول كل الزيادة بالقيمة السوقية عنها بالدفترية إلى حساب الأرباح، فتحول هذا الفائض إلى أرباح مهولة. ووقعت الهيئة في المطب، وعليها الاجابة عن السؤال الكبير: ارباح من تلك أهم الذين رحلوا؟ ام الباقون؟ ام القادمون؟ فارتأت الهروب إلى الأمام مع قرار مجلس إدارتها اعتماد السياسات المحاسبية القديمة اعتباراً من 1 يناير 2008 لتخلص من عبء ارباح القيمة العادلة. لكن تلك العودة لم تعف. المدقق من إظهارها، وباستحياء، بايضاحات الميزانيه التي بلغت 483 مليونا عن عام 2012، بينما بلغت حقوق المشمولين بالرعاية 164 مليونا عن العام نفسه والفائض 319 مليونا !

وبيت القصيد هو ليس في القيمة المالية للموجودات، بل في هوية الملاك الشرعيين لتلك الفوائض، وهل هذا من الشرع بشيء ؟ لا فالفتوى الشرعية رقم 155 والصادرة عن الأوقاف نصت على: «عند سحب أموال الوصية هذه من شؤون القصر يستحق القائمون عليها كل أرباحها المحققة خلال مدة بقائها لدى شؤون القصر بما فيها الأرباح المرحلة والاحتياطيات المستقطعة وحصتهم من القيمة السوقية لاستثمارات هذه الأموال». 

وما جاء اعلاه ليست وجهة نظري فقط، بل هي ملاحظات ديوان المحاسبة المستمرة، ونلخص:

بند 15/ الملاحظات المستمرة التي لم تقم الهيئة بتلافيها:

1-عدم سداد الهيئة مستحقات القصر ممن بلغوا سن الرشد من الأرصدة المتبقية لكل من الاحتياطيات والأرباح المرحلة!

4- تضخم حسابات المشمولين برعاية الهيئة بارصدة الورثة الراشدين غير المشمولين بالرعاية والبالغ 3.2 ملايين دينار، ويشير التقرير الى ضرورة الالتزام بالمعاير والافصاح عن تلك المبالغ وصرفها لمستحقيها.

السؤال: ليش فلوس راشد ضامينها لقاصر؟ وليش مخالفة مستمرة لسنوات؟ والربع ردهم على الديوان بيحطون حارس قضائي، يعني ما يعرفون منو اصحاب الفلوس؟ ولاّ اصحابها ما يبونها! ولاّ اهيا بيزات محد شسالفه.. والله شيء يعور القلب؟!

والى مقال قادم من هذه السباعية الحزينة.

 

 

عدنان عبدالله العثمان

المصدر: جريدة القبس ١٦ مارس ٢٠١٥ ( الرابط الالكتروني )

 

مو بيزات أحد Pdf

عدد الزائرين:

165 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr