مساحة !

 

 

بناءً على طلب كثير من القرّاء الأعزاء، أكمل نصيحتي إلى صاحب القرض والأرض، وأتوسَّع فيها بالقدر الذي يسمح لي به حجم المقال. بحسبة بسيطة، نلاحظ أن نسبة البناء المسموح بها من قبل «البلدية» للسكن الخاص تبلغ %210، معناه أن أرضاً مساحتها 400م تمنحك 830م مساحة بناء، بالإضافة إلى سرداب بكامل مساحة العقار، فالإجمالي إذاً 1230م.

مبانٍ كهذه تكلف بمعدل 260 ألف دينار. والآن، خلُّونا نشوف ما توفره لك المساحة. ممكن بناء فيلا متكاملة من السرداب والدور الأرضي وتعطيك خمس غرف نوم، وثلاث صالات، ومطبخين وغرفة سائق، وغرفتي خدم، و9 حمامات، وكم موقف للسيارات. والدور الأول يعطيك بالراحة أربع غرف نوم وصالة معيشة وصالتي ضيوف وطعام وغرفة خادمة وغرفة كي ومطبخا، ولا تنسى 6 حمامات، وكذلك الدور الثاني له بمثل الأول. أما السطح فالبلدية كريمة وسمحت بمئة متر على السطح، يعني تطلع فيها شقة بغرفتين نوم وخادمة وصالة وكم حمام. يعني هذا المنزل فيه ما يقارب 15 غرفة نوم و23 حماماً و5 مطابخ، ولا ننسى 10 صالات. زين.. يرحم والديكم، هذا البيت يحتاج أسرة مكونة من عشرين شخصاً لإشغاله أو تأجيره لخمس عائلات أو أكثر!

وهنا أوجّه السؤال للمجلس البلدي عندما قرر زيادة نسبة البناء في المناطق السكنية إلى هذا القدر المهول: هل جاء القرار لمصلحة المواطن طالب السكن أم المستثمر، «اللي فلوسه وايد» ويقدر يصرف أكثر من ربع مليون دينار على كل فيلا ويبني شققا ويؤجّر؟!

والمضحك ــــ المبكي أني قوطعت عن كتابة المقال برسالة نصية، يعلن فيها مكتب عقاري بيع فيلاتين جديدتين، وكل فيلا فيها 11 شقة. 

حرام عليكم! تخيّل المخالفات التي ارتكبها للوصول إلى ذاك العدد، وبالعودة إلى موضوعنا وحسبتنا الرئيسية، فلنحسبها الآن ضمن الميزانية المتوافرة لكل مواطن، وهي التالي: 100 ألف دينار قرض الحكومة، أضف إليه 20 ألف دينار قرضاً من بنك. ما ستحصل عليه هو 650م من مساحة البناء، تكفي لبناء فيلا فخمة مكونة من سرداب 200م، يكفي لصالة كبيرة ومطبخ وخدمات وغرفة نوم وثلاثة حمامات. أما الدور الأرضي فيكفي لديوانية وثلاث صالات ومطبخ وغرفة نوم وثلاثة حمامات ودور أول 200م، تكفي لصالة وأربع غرف نوم وأربعة حمامات ومطبخ تحضير، وعلى السطح ممكن إضافة جناح مع خدماته بمساحة 50 متراً.

يعني هذا البيت يكفي عائلة من 12 فرداً وأربعة خدم وسائق وطبّاخ. كل هذا بمبلغ 120 ألف دينار. يا جماعة.. بناء منزل بقرض الحكومة ممكن، والزود نقص، واللي عنده فلوس يبني على كيفه، واللي على قده يدير باله.. والمثل يقول «مد رجولك على قد لحافك».

 

عدنان عبدالله العثمان

 

 المصدر: جريدة القبس ٢ فبراير ٢٠١٦ (الرابط الالكتروني) 

 

مساحة ! Pdf


عدد الزائرين:

218 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr