رسالة للمنفوحي

 

 

المهندس أحمد المنفوحي، عرفتك منذ أن كنت مدير بلدية حولي، إذ كانت لدي مسألة متعلقة بواجهة عمارة رفضها جهازك؛ لأنها ببساطة لم تمر عليهم من قبل. فأنا رغبت في تجميل العقار بوضع ساعة قطرها خمسة أمتار أعلى المبنى وربعك ما رضوا. أحد المهندسين العرب أخذني على جنب وقال لي روح عند بوعبدالله وهو يحلها لك. وفعلاً ذهبت إلى مكتبك وأحسنت استقبالي ولم تكن بيننا معرفة مسبقة، رأيت الواجهة وقلت لي إذا نفذتها راح أعطيك كتاب شكر، وفعلاً رخصتها لي ونفذت الواجهة الجميلة لكن لم أحصل على كتاب الشكر لأنك غادرت منصبك لمنصب آخر.

ورسالتي لك بوعبدالله انك أصبحت في موقع لا يسمح بارتكاب الأخطاء. وبالأمس صدرت لوائح تنظيم مخالفات البناء، واسمح لي تلك اللوائح مثل قانونها تلف وتدور حول معالجة ظواهر المخالفات ولا تعالج باطنها. أنا كتبت عدة مقالات تبين ماهية المخالفات، وقدمت دراسة لمستشار مجلس الأمة قبل صدور القانون الأخير، وسألخص لكم بكم سؤال المعضلة برمتها. لوائحك تعرضت وباستحياء إلى لائحة البناء رقم 2009/206، فهل الغرامات الواردة في تلك اللوائح ما زالت قائمة، واتكلم عن غرامة القواطع داخل الشقق التي تحددت بـ 800 دينار على كل قاطع؟ وإذا كانت قائمة وأتاك المخالف ليدفع الغرامة فهل ستكتفي البلدية بجباية الغرامة أم أنها ستطلب الإزالة؟ وإذا طلبت الإزالة فكيف سيتصرف صاحب العقار مع المستأجر وانت عارف قانون الإيجار لا يقر إخلاء الساكن كون العين مخالفة. ثانياً تكلمت عن مخالفة قانون البناء التي لا تقل عن خمسة آلاف ولا تزيد على عشرة آلاف، هل تلك المخالفة تطبق على المتر المخالف أم مقطوعة؟ لكون صياغة القانون لا توحي بذلك! فإن كانت على المتر وافترضنا أن صاحب عقار مسكر دور خدمات بثلاثمئة متر، فهل تصبح الغرامة المفروضة عليه ثلاثة ملايين دينار؟! ثالثاً إذا الغرامة قيمتها أكثر من قيمة العقار فهل ترجع على المخالف وتفلسه، وأنت أعلم بأن تلك العقارات معظمها مرهونة للبنوك أو مسجلة باسمها، يعني من سيدفع الغرامة أولاً هو البنك، ثم يعود البنك ويطالب عميله بالمبلغ، فإن حصل ذلك هل تعلم حجم الأزمة المالية التي سيسببها القانون؟ والسؤال الأكبر هل ستسمح لكم الدولة بذلك؟

نصيحة بو عبدالله، ضع حدا أعلى للغرامة وكن واقعيا مع حجم وتداعيات أزمة المخالفات وخل لوائحك اكثر وضوحا ودقة وأفصل ما بين منع المخالفات المستقبلية ومعالجة المخالفات القائمة.

ولا تنس كتاب الشكر الذي وعدتني به.

 

المصدر: جريدة القبس في تاريخ الثاني والعشرين من يناير عام ٢٠١٧  ( الرابط الالكتروني ) 

رسالة للمنفوحي Pdf

 

عدد الزائرين:

201 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تغيير اللغة

arenfrdeestr